7/26/2013

بإمكانك ان تعتكف ساعه واحده او يوم واحد اوتعتكف من العشاء الى الفجر فأين المشمر

بسم الله الرحمن الرحيم



أخي اذا تعذر عليك أن تعتكف العشر الأواخر من رمضان كاملة

لماذا لاتعتكف في المسجد ولو لساعة واحده أو يوم واحد ان استطعت او من العشاء الى الفجر

كل يوم نذهب الى المسجد لنصلي العشاء والقيام فلماذا لاتنوي الأعتكاف ولو من العشاء الى صلاة القيام ثم تذهب لعلها توافق ليلة القدر فتفوز فوزا عظيما

وهذه فتوى للشيخ صالح الفوزان حفظه الله انه يجوز الإعتكاف لو لساعة واحده

http://www.youtube.com/watch?v=EJkW2w4DNvI

وهذا سؤال من موقع الشيخ محمد المنجد حفظه الله

ما أقل مقدار للاعتكاف ؟ فهل يمكن أن أعتكف وقتا قصيراً أم لا بد من اعتكاف عدة أيام ؟.

الجواب

الحمد لله

اختلف العلماء في أقل زمن للاعتكاف . فذهب جمهور العلماء إلى أن أقله لحظة ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد . انظر : الدر المختار (1/445) ، المجموع (6/489) ، الإنصاف (7/566) .

قال النووي في المجموع (6/514) :
وَأَمَّا أَقَلُّ الاعْتِكَافِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لُبْثٌ فِي الْمَسْجِدِ , وَأَنَّهُ يَجُوزُ الْكَثِيرُ مِنْهُ وَالْقَلِيلُ حَتَّى سَاعَةٍ أَوْ لَحْظَةٍ اهـ باختصار .

واستدلوا على هذا بعدة أدلة :
1- أن الاعتكاف في اللغة هو الإقامة ، وهذا يصدق على المدة الطويلة والقصيرة ولم يرد في الشرع ما يحدده بمدة معينة .

قال ابن حزم : "والاعتكاف في لغة العرب الإقامة .. فكل إقامة في مسجد لله تعالى بنية التقرب إليه اعتكاف .. مما قل من الأزمان أو كثر ، إذ لم يخص القرآن والسنة عدداً من عدد ، ووقتاً من وقت" اهـ . المحلى (5/179) .

2- روى ابن أبي شيبة عن يعلى بن أمية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : إني لأمكث في المسجد الساعة ، وما أمكث إلا لأعتكف . احتج به ابن حزم في المحلى (5/179) وذكره الحافظ في الفتح وسكت عليه . والساعة هي جزء من الزمان وليست الساعة المصطلح عليها الآن وهي ستون دقيقة .
وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية .

وقال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (15/441) :
"الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة ، لأنه لم يرد في ذلك فيما أعلم ما يدل على التحديد لا بيوم ولا بيومين ولا بما هو أكثر من ذلك ، وهو عبادة مشروعة إلا إذا نذره صار واجبا بالنذر وهو في المرأة والرجل سواء" اهـ .

ارجو نشرها ليعلم الجميع هذه المعلومة التي تغيب عن كثير من الناس والدال على الخير كفاعله

أرقام 45 داعية أثيوبي في مشروع هل أسلمت خادمتك وجميعهم ينتظرون إتصالك ( صورة )


بسم الله الرحمن الرحيم

إذا لديك خادمه أثيوبيه أو عامل أثيوبي

هذه أرقام مايقارب 45 داعية كلهم ينتظرون إتصالك

فقط اتصل بالداعية بجوالك وأعط الجوال للخادمة أو العامل

ليشرح لهم ويدعوهم للإسلام فتفوز بأجر هدايتهم





أنشر فلاتدري ربما يسلم على يديك اناس كثير وانت لاتدري فساعدنا في نشر هذه الموضوع

7/20/2013

أفضل موقع تدخله في رمضان ويجب ان يكون في كل جهاز ( موقع احترافي )

بسم الله الرحمن الرحيم
البعض يشغله الكمبيوتر عن قرآءة القرآن سواءا ادمان أو تهاون والله المستعان

لذلك هذا موقع رآئع بكل ماتعنيه الكلمة بامكانك ان تتصفح المصحف كانه في يدك ولايشترط الوضوء عند قرآءة هذا المصحف فأنت لاتمسه بيدك

فاستغل كل ثانية من وقتك في هذا الشهر في قرآءة القرآن فلاعذر لك الآن فسابق الى مرضاة الله وليكن القرآن رفيقك في هذا الشهر فهو شهر القرآن


http://v2.quranflash.com/quranflash.html

وهذه صور لهذا المصحف الرائع



بأمكانك تصفحه بالفارة ( الماوس ) بسهولة



وهذه سورة هود أخترتها كمثال



وهنا بعد التقريب فهو سهل التحكم



وبامكانك أن تتصفح المصحف على كامل الشاشة لوضوح اكثر



تذكر أن الدال على الخير كفاعلة فانشر هذا الموقع ولك اجر كل من قرأ منه وأستفاد فتاجر مع الله

7/19/2013

طريقة تتصدق فيها بأكثر من مره دون أن ينقص من صدقتك شيئ مدى الحياة ( صورة )

بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع الحسنة بعشرة أمثالها

صندوق خيري يقوم بإقراض الأرامل والمطلقات والأيتام قروض بدون فوائد

ويستردها منهم على أقساط ميسرة ثم يقوم مرة أخرى بإقراض محتاجين آخرين وهكذا

فتكون صدقتك مستمرة مدى الحياة بإذن الله دون أن ينقص منها شيئ

www.bunyan.org.sa

عن ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( ما من مسلم يقرض مسلماً مرتين إلا كان كصدقة مرة )



قيمة السهم الواحد 99 ريال فقط

صفحة المشروع في موقع الجمعية
http://bunyan.org.sa/ar/?p=2371

للاتصال والإستفسار /
0554055050
0550005401
0553351413

للتبرع في حساب خاص بالمشروع في بنك سامبا وهو حساب خاص بمشروع الإقراض لجمعية بنيان النسائية
3740243899

وللتحويل من اي بنك آخر
SA9040000000003740243899

ساعدونا في نشر الموضوع في المنتديات وعبر الايميلات وتويتر والواتس اب فالدال على الخير كفاعله

7/14/2013

لماذا لاتهدي هذه الهدية الجميلة للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام ( تقرير مصور )

بسم الله الرحمن الرحيم

المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في الصناعية القديمة بالرياض

أطلق أكبر وأضخم حملة لتوزيع كتاب العشر الأخير على الزوار والمعتمرين في مكة والمدينة



كتاب العشر الأخير أجمل هدية تهدى الى زوار بيت الله ليتعلموا دينهم وتكون داعيا الى الله وتأخذ أجرهم واجر كل عمل يتعلمونه منها في صلاتهم وعباداتهم ففي الكتاب اكثر من نصف سور القرآن الكريم مع جميع مايحتاجه المسلم من احكام وعبادات مشروحه ومفصله وجميعنا يعرف فضل هذا الكتاب ومحتواه





الكتاب مترجم الى أغلب اللغات العالمية تقريبا تكلفته فقط ريالين فأين المشمر



هذه هي التجارة الرابحة والأستثمار الباقي فتصدق عن نفسك وعن والديك وأغنتم الفرصة



كتاب رآئع أسلم بسببه الكثير وتعلم بسببه الكثير واليك قصة هذا الفرنسي الذي دخل الاسلام بسببه



كن خير داعي وكن خير سفير لدينك فأخوانك المسلمين كثيرا منهم يحتاج هذا الكتاب فكن لهم خير معين



كتاب شهد له القاصي والداني وزكاه أعضاء من هيئة كبار العلماء وأثنوا عليه ثناءا كبيرا ورغبوا بطبعه ونشره فهو موسوعة إسلامية بكل ماتعني الكلمة من معنى






المشروع يحتاج جدا الى دعمكم بكل ماتستطيعون فهو فرصة نادرة وغنيمة باردة فهو كتيب صغير بريالين فقط للنسخة العربية وثلاث ريالات للغات المترجمة ويعد موسوعة رائعة لكل مسلم

للتبرع عن طريق بنك الراجحي ( حساب رسمي سيخرج لك أسم مكتب جاليات الصناعية على شاشة الصراف )
149608010122648

وللتبرع من أي بنك آخر ( رقم الآيبان )
SA1880000149608010122648

أو التبرع عن طريق مباشر الراجحي



للأتصال والأستفسار /
0506461145

للإتصال من خارج المملكة :
00966506461145



بإذن الله سيتم توزيع كتاب العشر على الزوار والمعتمرين في مكة والمدينة وسيكون وقفا لك ولوالديك وأجرا لك في حياتك ومماتك بإذن الله

نرجوا أن تساعدونا في نشر الموضوع في المنتديات والإيميلات فكم من مسلم سيتلوا القرآن ويتعلم دينه ولك اجره فلا تحرم نفسك الخير

7/07/2013

أحذر ان تكون من المفرطين في صلاة العشاء من أجل ( إمام التراويح )


المفرطون في صلاة العشاء من أجل (إمام التراويح) !




بقلم فضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد السدحان

يلاحظ على بعض الناس في رمضان تفويتهم صلاة العشاء من أجل إدراك إمام معين اعتاد أن يُصلي معه التراويح كل ليلة. وهذا خطأ واضح ، وفعل لا يجوز ، وصاحبه آثم إذا علم أن صلاة العشاء ستفوته ، إذ انه فرط في المحافظة على ادراك الجماعة في الفرض مقابل ادراك التراويح ، وإنك لتدهش مما ترى وتسمع من أولئك المصلين الذين يأتون أفواجاً أفواجاً إلى مسجد معين كلما صلت جماعة جاءت اختها ولا يزال الحال على هذا حتى يفرغ الإمام الأصلي من تسليمتين أو ثلاث من صلاة التراويح

والعجب من هؤلاء إنك ترى أحدهم يتخطى المسجد تلو المسجد وقد قارب وقت الإقامة ، والأدهى والأمر أن بعضهم يسمع بعض المساجد قد شرع أهلها في صلاة العشاء ومع ذلك لا يزال مستمراً في سيره ، وهذا من تلبيس الشيطان عليه ، وإلا فكيف يفرط مسلم عاقل في شهر فاضل خاصة في إدراك صلاة الجماعة، فكيف بمن كان هذا شأنه في جميع ليالي رمضان إلا من رحم الله ، فيقال لهؤلاء تذكروا ما كان عليه نبيكم من الحرص على الخير في حياته عامة وفي رمضان خاصة .

قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم: "أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان" الحديث.

فأين حرصكم على الخير وأنتم تأتون إلى المساجد التي قصدتموها وقد فاتكم من الصلاة ركعة أو ركعتان هذا إذا لم تنته الصلاة كلها، وهذا العمل - أعني التفريط في إدراك العشاء مع الجماعة من أجل ادراك صلاة التراويح - من مداخل الشيطان على المسلم لأن الشيطان صرفه عن المحافظة على أداء الواجب إلى المحافظة على أداء النفل.

وقد قسم ابن القيم رحمه الله تعالى مراتب الشيطان في اغواء بني آدم إلى سبع مراتب، وجعل الاشتغال بالمفضول عن الفاضل في المرتبة السادسة. فقال رحمه الله: "المرتبة السادسة وهو أن يشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه ليزيح عنه الفضيلة ويفوته ثواب العمل الفاضل فيأمره بفعل الخير المفضول ويحضه عليه ويحسنه له إذا تضمن ترك ما هو أفضل وأعلى منه وقل من يتنبه لهذا من الناس فإنه إذا رأى فيه داعيا قويا ومحركا إلى نوع من الطاعة لا يشك أنه طاعة وقربة، فإنه لا يكاد يقول إن هذا الداعي من الشيطان فإن الشيطان لا يأمر بخير، ويرى أن هذا خير فيقول هذا الداعي من الله، وهو معذور ولم يصل علمه إلى أن الشيطان يأمر بسبعين باباً من أبواب الخير أما ليتوصل بها إلى باب واحد من الشر وإما ليفوت بها خيراً أعظم من تلك السبعين باباً وأجل وأفضل وهذا لا يتوصل إلى معرفته إلا بنور من الله يقذفه في قلب العبد يكون سببه تجريد متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وشدة عنايته بمراتب الأعمال عند الله وأحبها إليه وأرضاها له وأنفعها للعبد وأعمها نصيحة لله ولرسوله ولكتابه ولعباده المؤمنين وخاصتهم وعامتهم ولا يعرف هذا إلا من كان من ورثة الرسول صلى الله عليه وسلم ونوابه في الآية وخلفائه في الأرض وأكثر الخلق محجوبون عن ذلك فلا يخطر بقلوبهم، والله يمنُّ بفضله على من يشاء من عباده، انتهى كلامه رحمه الله تعالى، (بدائع الفوائد 261/2 - 262).

فإذا كان هذا الكلام فيمن اشتغل بالمفضول عن الفاضل فكيف بمن ضيع أداء الفرض مع الجماعة في مقابل تحصيل النفل، لا شك أن الأمر أعظم وأخطر.

فاتقوا الله في أنفسكم ولا تفتحوا باباً للشيطان عليكم، فإن من كان هذا شأنه في رمضان فيخشى عليه أن يستمرئ هذا العمل ويصبح عادة له.

فحري بالمسلم الراغب في طاعة الله أن يحرص كل الحرص على ادراك الصلاة مع الجماعة لينال بذلك الأجر والثواب.


أرجو نشرها فالدال على الخير كفاعله