ساعدونا في النشر أخواني أخواتي الكرام فكثير من الناس يخطئ في الوضوء
والصلاة ويستمر على هذا الخطأ طوال عمره فلندلهم على صفة الوضوء والصلاة الصحيحة
فالدال على الخير كفاعله
10/28/2013
10/26/2013
فتاة حائل التي غابت فجراً .............. ( صورة )
وهذه فتاة أخرى في جنوب المملكة يقص قصتها الشيخ عبدالمحسن الأحمد وماذا حدث لها يوم زفافها
http://www.youtube.com/watch?v=gk1xG5a8cbk
فتيات ذكيات حاذقات موفقات للخير عرفن كيف يتاجرن مع ربهن تجارة لن تبور
تجارة جزاءها جنات عرضها السموات والأرض أفلا تريدين ياأخيه أن تكوني مثلهن
هل تخيلتي الآن وهن بإذن الله يتنعمن في الجنة ويسبحن في انهارها ويأكلن من ثمارها خلود ونعيم ومتع بلا حدود ورب ودود
10/25/2013
10/20/2013
هل تريد أن تجلد شيطانك بالسياط وتجعله ضعيفا هزيلا ضئيلا
بسم الله الرحمن
الرحيم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر ) وفي رواية ( إن المؤمن ينضي شيطانه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر ) رواه أحمد والحكيم الترمذي وابن أبى الدنيا
وقوله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن ينضي شيطانه أي يهزله ويجعله ضعيفا مهزولاً ، ويَجْعله نِضْوا . والنِضْو : الدابة التي أهْزَلَتْها الأسفار ، وأذْهَبَت لَحْمَها .
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - معلقاً : لأنه كلما اعترضه صب عليه سياط الذكر والتوجه والإستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديدا ، فمن لم يعذب شيطانه في هذه الدار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته ، عذبه شيطانه في الآخرة بعذاب النار. فلا بد لكل أحد أن يعذب شيطانه أو يعذبه شيطانه [ بدائع الفوائد 2/ 793]
وروى عبد الرزاق عن أبي الأحوص عن ابن مسعود قال : إن شيطان المؤمن يلقى شيطان الكافر فيرى شيطان المؤمن شاحبا أغبر مهزولاً فيقول له شيطان الكافر : مالكَ ويحكً قد هلكت ؟ فيقول شيطان المؤمن : لا والله ما أصل معه إلى شيء ، إذا طعم ذكر اسم الله ، وإذا شرب ذكر اسم الله ، وإذا نام ذكر اسم الله ، وإذا دخل بيته ذكر اسم الله .. فيقول الآخر : لكني آكل من طعامه ، وأشرب من شرابه ، وأنام على فراشه ، فهذا شاح وهذا مهزول .
فما رأيك أن تبدأ بجلد شيطانك بسياط الذكر والإستغفار وطاعة الرحمن فأبدا من الآن وشمر واستعن بالله فالله هو المولى نعم المولى ونعم النصير
أرجو نشرها واحتساب أجرها فالدال على الخير كفاعله
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر ) وفي رواية ( إن المؤمن ينضي شيطانه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر ) رواه أحمد والحكيم الترمذي وابن أبى الدنيا
وقوله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن ينضي شيطانه أي يهزله ويجعله ضعيفا مهزولاً ، ويَجْعله نِضْوا . والنِضْو : الدابة التي أهْزَلَتْها الأسفار ، وأذْهَبَت لَحْمَها .
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - معلقاً : لأنه كلما اعترضه صب عليه سياط الذكر والتوجه والإستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديدا ، فمن لم يعذب شيطانه في هذه الدار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته ، عذبه شيطانه في الآخرة بعذاب النار. فلا بد لكل أحد أن يعذب شيطانه أو يعذبه شيطانه [ بدائع الفوائد 2/ 793]
وروى عبد الرزاق عن أبي الأحوص عن ابن مسعود قال : إن شيطان المؤمن يلقى شيطان الكافر فيرى شيطان المؤمن شاحبا أغبر مهزولاً فيقول له شيطان الكافر : مالكَ ويحكً قد هلكت ؟ فيقول شيطان المؤمن : لا والله ما أصل معه إلى شيء ، إذا طعم ذكر اسم الله ، وإذا شرب ذكر اسم الله ، وإذا نام ذكر اسم الله ، وإذا دخل بيته ذكر اسم الله .. فيقول الآخر : لكني آكل من طعامه ، وأشرب من شرابه ، وأنام على فراشه ، فهذا شاح وهذا مهزول .
فما رأيك أن تبدأ بجلد شيطانك بسياط الذكر والإستغفار وطاعة الرحمن فأبدا من الآن وشمر واستعن بالله فالله هو المولى نعم المولى ونعم النصير
أرجو نشرها واحتساب أجرها فالدال على الخير كفاعله
10/15/2013
Why Are We Here !?
Why Are We Here
!?
http://www.youtube.com/watch?v=6OloMt2zLds
المقطع بعنوان : ماسبب وجودنا ولماذ خُلقنا
عمل رآئع جدا ومتقن يستحق نشرك فلا يتوقف عندك لعل أحد يسلم بسببه
http://www.youtube.com/watch?v=6OloMt2zLds
المقطع بعنوان : ماسبب وجودنا ولماذ خُلقنا
عمل رآئع جدا ومتقن يستحق نشرك فلا يتوقف عندك لعل أحد يسلم بسببه
10/14/2013
منكرات في العيد يقع فيها كثير من الناس
بسم الله الرحمن
الرحيم
منكرات العيد
اعلم أخي المسلم أن السرور الذي يحصل في الأعياد ، قد جعل كثيراً من الناس ينسون أو يتناسون أمور دينهم ، وأحكام إسلامهم ، فتراهم يرتكبون المعاصي ، ويفعلون المنكرات ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً !!
فَمِن هذه المنكرات :
أولا : التزيُّنُ بحلق اللحية ، وهو الأمر الذي عليه كثير من الناس، وحلق اللحية مُحَرّمٌ في دين الله سبحانه، دل على ذلك الأحاديث الصحيحة، التي فيها الأمر بإعفائها، إما مقروناً بعلة التشبه بالمشركين، ومِن ثَمّ مخالفتهم، أو ليس مقروناً بذلك، وهي أيضاً من الفطرة التي لا يجوز لنا تغييرها، والتنصيص على حرمة حلقها موجود في كتب المذاهب الأربعة ، فليعلم ذلك .
ثانيًا : مصافحة النساء الأجنبيّات - غير المُحَرّمات - ، وهذا مما تعم به البلوى، ولم يَنْجُ منه إلا من رحم اللهُ ، وهو مُحَرّمٌ . لقوله عليه الصلاة والسلام : " لأن يُطعن في رأس رجل بمخيط من حديد، خير من أن يمس امرأة لا تحل له " . وهذا التحريم منصوص عليه في كتب المذاهب الأربعة فتنبه.
ثالثًا : إسبال الثياب وإطالتها، فقد قال النبي : "ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار" ، وقال : "وإياك وإسبال الإزار فإنه من المخيلة"، وقال : " إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار، ومن جرَّ إزاره بطرًا لم ينظرالله إليه يوم القيامة " .
رابعًا : التشبّه بالكفار والغربيين في الملابس واستماع المعازف وغيرهما من المنكرات، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من تشبه بقوم فهو منهم" ولقوله عليه الصلاة والسلام : " ليكونن من أمَّتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب عَلَم يروح عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهم- يعني الفقير- لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غداً، فَيُبَيّتُهم الله، ويَضَعُ العَلَمَ ، ويمسخُ آخرينَ قردة وخنازير إلى يوم القيامة "
خامسًا : تبرُّج النساء، وخروجهن إلى الأسواق وغيرها، وهذا مُحرم في شريعة الله، يقول الله تعالى: ( وَقَرْنَ في بُيُوتِكُن وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيةِ الأوْلَى وَأقِمْنَ الصلاَةَ وَآتِيْنَ الزكَاةَ ) ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: (( صنفان من أهل النار لم أرهما : ... ونساء كاسيات عاريات مائلات ، رؤوسهن كأسْنِمَةِ البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "
سادسًا : تخصيص زيارة القبور يوم العيد فهذه من البدع إذا لا يجوز تخصيص زيارة القبور بوقت معين وتوزيع الحلويات والمأكولات فيها، والنياحة على الأموات، وغير ذلك من المنكرات الظاهرة .
= == =
خاصة للأخت المسلمة
منكرات العيد
خروج بعض النساء متعطرات وقد قال عليه الصلاة والسلام: " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ " رواه النسائي 5126 والترمذي 2786 وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب
2019
مصافحة الرجال الأجانب - غير المحارم -، وهذا مما تعم به البلوى، ولم يَنْجُ منه إلا من رحم الله . يقول عليه الصلاة والسلام : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له " صححه الألباني
يقول رسول ( إني لا أصافح النساء ) صححه الألباني .
خروج النساء وهن متبرجات إلى الأسواق والمجمعات والمتنزهات . يقول الله تعالى: ( وَقَرْنَ في بُيُوتِكُن وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيةِ الأوْلَى وَأقِمْنَ الصَلاَةَ وَآتِيْنَ الزكَاةَ ) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاتٌ مَائِلاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلا يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا " رواه مسلم 2128 .
أنشر رجاءا ليحذر وينتبه كل غافل
منكرات العيد
اعلم أخي المسلم أن السرور الذي يحصل في الأعياد ، قد جعل كثيراً من الناس ينسون أو يتناسون أمور دينهم ، وأحكام إسلامهم ، فتراهم يرتكبون المعاصي ، ويفعلون المنكرات ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً !!
فَمِن هذه المنكرات :
أولا : التزيُّنُ بحلق اللحية ، وهو الأمر الذي عليه كثير من الناس، وحلق اللحية مُحَرّمٌ في دين الله سبحانه، دل على ذلك الأحاديث الصحيحة، التي فيها الأمر بإعفائها، إما مقروناً بعلة التشبه بالمشركين، ومِن ثَمّ مخالفتهم، أو ليس مقروناً بذلك، وهي أيضاً من الفطرة التي لا يجوز لنا تغييرها، والتنصيص على حرمة حلقها موجود في كتب المذاهب الأربعة ، فليعلم ذلك .
ثانيًا : مصافحة النساء الأجنبيّات - غير المُحَرّمات - ، وهذا مما تعم به البلوى، ولم يَنْجُ منه إلا من رحم اللهُ ، وهو مُحَرّمٌ . لقوله عليه الصلاة والسلام : " لأن يُطعن في رأس رجل بمخيط من حديد، خير من أن يمس امرأة لا تحل له " . وهذا التحريم منصوص عليه في كتب المذاهب الأربعة فتنبه.
ثالثًا : إسبال الثياب وإطالتها، فقد قال النبي : "ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار" ، وقال : "وإياك وإسبال الإزار فإنه من المخيلة"، وقال : " إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار، ومن جرَّ إزاره بطرًا لم ينظرالله إليه يوم القيامة " .
رابعًا : التشبّه بالكفار والغربيين في الملابس واستماع المعازف وغيرهما من المنكرات، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من تشبه بقوم فهو منهم" ولقوله عليه الصلاة والسلام : " ليكونن من أمَّتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب عَلَم يروح عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهم- يعني الفقير- لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غداً، فَيُبَيّتُهم الله، ويَضَعُ العَلَمَ ، ويمسخُ آخرينَ قردة وخنازير إلى يوم القيامة "
خامسًا : تبرُّج النساء، وخروجهن إلى الأسواق وغيرها، وهذا مُحرم في شريعة الله، يقول الله تعالى: ( وَقَرْنَ في بُيُوتِكُن وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيةِ الأوْلَى وَأقِمْنَ الصلاَةَ وَآتِيْنَ الزكَاةَ ) ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: (( صنفان من أهل النار لم أرهما : ... ونساء كاسيات عاريات مائلات ، رؤوسهن كأسْنِمَةِ البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "
سادسًا : تخصيص زيارة القبور يوم العيد فهذه من البدع إذا لا يجوز تخصيص زيارة القبور بوقت معين وتوزيع الحلويات والمأكولات فيها، والنياحة على الأموات، وغير ذلك من المنكرات الظاهرة .
= == =
خاصة للأخت المسلمة
منكرات العيد
خروج بعض النساء متعطرات وقد قال عليه الصلاة والسلام: " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ " رواه النسائي 5126 والترمذي 2786 وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب
2019
مصافحة الرجال الأجانب - غير المحارم -، وهذا مما تعم به البلوى، ولم يَنْجُ منه إلا من رحم الله . يقول عليه الصلاة والسلام : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له " صححه الألباني
يقول رسول ( إني لا أصافح النساء ) صححه الألباني .
خروج النساء وهن متبرجات إلى الأسواق والمجمعات والمتنزهات . يقول الله تعالى: ( وَقَرْنَ في بُيُوتِكُن وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيةِ الأوْلَى وَأقِمْنَ الصَلاَةَ وَآتِيْنَ الزكَاةَ ) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاتٌ مَائِلاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلا يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا " رواه مسلم 2128 .
أنشر رجاءا ليحذر وينتبه كل غافل
10/13/2013
فكره جميلة وسهلة التطبيق
فكرة جميلة وسهلة التطبيق بمناسبة
صيام يوم عرفة
وكما هو معروف حديث نبينا صلى الله عليه وسلم أن صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية و مستقبلة
فإذا فطرته بإذن الله يكون لك مثل أجره كما في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم ( من فطر صائماً فله مثل اجرة ) فأنظر ماذا لك من الأجور بإذن الله اذا فطرته
الموضوع بسيط جدا تاخذ لك كرتونين او ثلاثة كراتين مويه كاسات حيث ان كرتون الماء الكاسات الواحد ب 9 ريال فقط وفيه 40 كاسة ماء وتعطيها للسكرتي أو حارس الباب عند احد المراكز التجارية مثل الهرم اوالاسواق والمولات الكبيرة ويضعها عند الباب قبل الاذن بخمس دقائق يوم عرفة وكل من يشرب منها ويفطر لك بإذن الله مثل اجره بأيسر طريقة واسهلها
أيضا بإمكانك توزيعها عند الإشارات او أماكن تجمع الناس مع أذان المغرب
أجور عظيمة كلنا نحتاجها بل بأمس الحاجة لها فلماذا لانطبق هذه الطريقة السهلة والتي لاتكلف الكثير ونأخذ بإذن الله الأجور العظيمة
أنشرها ليطبقها غيرك وأعلم أن الدال على الخير كفاعله
وكما هو معروف حديث نبينا صلى الله عليه وسلم أن صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية و مستقبلة
فإذا فطرته بإذن الله يكون لك مثل أجره كما في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم ( من فطر صائماً فله مثل اجرة ) فأنظر ماذا لك من الأجور بإذن الله اذا فطرته
الموضوع بسيط جدا تاخذ لك كرتونين او ثلاثة كراتين مويه كاسات حيث ان كرتون الماء الكاسات الواحد ب 9 ريال فقط وفيه 40 كاسة ماء وتعطيها للسكرتي أو حارس الباب عند احد المراكز التجارية مثل الهرم اوالاسواق والمولات الكبيرة ويضعها عند الباب قبل الاذن بخمس دقائق يوم عرفة وكل من يشرب منها ويفطر لك بإذن الله مثل اجره بأيسر طريقة واسهلها
أيضا بإمكانك توزيعها عند الإشارات او أماكن تجمع الناس مع أذان المغرب
أجور عظيمة كلنا نحتاجها بل بأمس الحاجة لها فلماذا لانطبق هذه الطريقة السهلة والتي لاتكلف الكثير ونأخذ بإذن الله الأجور العظيمة
أنشرها ليطبقها غيرك وأعلم أن الدال على الخير كفاعله
10/11/2013
لايفوتك تحج وتعتمر يوميا وانت بين أهلك ( صورة )
بسم الله الرحمن
الرحيم
عن أنس رضي الله عنه : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم " من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر
الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ،
تامة تامة تامة "
رواه الترمذي وصححه
الألباني
وهذا شرح الحديث
http://www.youtube.com/watch?v=ytMmQP_NqLQ
وهذا شرح الحديث
http://www.youtube.com/watch?v=ytMmQP_NqLQ
=================
تنبيه مهم
جدا : هذه الحجة لاتسقط حجة الفريضة يعني إذا لم تحج
حجة الإسلام هذا الفعل لايجزء عن حج الفريضة ويجب أن
تحج
=================
وُجه السؤال التالي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
رحمه الله في "المجلة العربية"
السؤال
هل المكوث في المنزل بعد صلاة
الفجر لقراءة القرآن حتى تطلع الشمس ثم يصلي الإنسان ركعتي الشروق له نفس الأجر
الذي يحصل بالمكوث في المسجد ؟ نرجو من سماحتكم الإفادة أطال الله في عمركم على
طاعته ؟
الجواب
هذا العمل فيه خير كثير وأجر عظيم ، ولكن ظاهر
الأحاديث الواردة في ذلك أنه لا يحصل له نفس الأجر الذي وعد به من جلس في مصلاه في
المسجد.
لكن لو صلى في بيته صلاة الفجر لمرض أو خوف ثم جلس
في مصلاه يذكر الله أو يقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم يصلي ركعتين فإنه يحصل له ما
ورد في الأحاديث لكونه معذوراً حين صلى في بيته .
وهكذا المرأة إذا جلست في
مصلاها بعد صلاة الفجر تذكر الله أو تقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم تصلي ركعتين
فإنه يحصل لها ذلك الأجر الذي جاءت به الأحاديث وهو أن الله يكتب لمن فعل ذلك أجر
حجة وعمرة تامتين. والأحاديث في ذلك كثيرة يشد بعضها بعضاً وهي من قسم الحديث الحسن
لغيره.
والله ولي التوفيق
=================
=================
=================
سؤال / ما
هو الوقت المناسب لصلاة "الإشراق" وصلاة " الضحى" ؟
الجواب
:
الحمد لله
:
الحمد لله
صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها ، وليست
صلاتين مختلفتين ، وسميت كذلك لكونها تفعل عقب شروق الشمس
وارتفاعها
قال الشيخ ابن باز رحمه الله / صلاة الإشراق هي
صلاة الضحى في أول وقتها .
وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبيل
وقت صلاة الظهر .
وقدّره الشيخ ابن عثيمين بأنه بعد
شروق الشمس بربع ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق .
فكل هذا الوقت وقت لصلاة الضحى
( والأفضل صلاتها بعد اشتداد حر الشمس لقول النبي
صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال )
والفصال هي أولاد الإبل ، ومعنى ترمض تشتد عليها
الرمضاء وهي حرارة الشمس .
وقدّر العلماء هذا بمضي ربع النهار أي نصف الوقت
بين طلوع الشمس وصلاة الظهر .
انظر المجموع للنووي 4 / 36 ، والموسوعة الفقهية 27
/ 224 .
اجر عظيم وغنيمة باردة فكيف
تفوتها فهي حجة وعمرة تامة تامة بلا سفر ولاعناء فقط بضع دقائق تنتظرها في المسجد
بعد صلاة الفجر وتصلي ركعتين بعد شروق الشمس وتأخذ هذا الاجر العظيم أعمل بها وانشر
الموضوع في المنتديات والأيميلات فالدال على الخير كفاعله فلك بإذن الله مثل اجور
من قرا وعمل
جدول مقترح للأعمال يوم عرفه من البداية حتى النهاية بالتفصيل ( صورة )
جدول للأعمال يوم عرفه احفظوه
وأنشروه وارسلوه لكي لانضيع لحظة يوم عرفة :
١- نم ليلته مبكرا لتتقوى لطاعة
الله .
٢- قم قبل الفجر لتتسحر
.
٣- ثم صل ٤ركعات على الأقل وادع
ربك وأنت ساجد بخير الدنيا والآخره مع البكاء والتباكي واحمده أن بلغك يوم تنزل
الرحمات والمغفرة .
٤- قبل الفجر اقض وقتك في
الإستغفار حتى تكتب من المستغفرين في الأسحار .
٥- استعد لصلاة الفجر قبل الآذان
بخمس دقائق واستشعر أن ذنوبك تخرج مع آخر قطرة لكل عضو
تتوضأه.
٦- قل دعاء ما بعد
الوضوء
٧- صل الفجر واجلس في مصلاك إلى
ما بعد الشروق ب ١٥ دقيقة
٨- ابدأ التكبير بعد السلام
مباشرة .
٩- أنت الآن في مصلاك حتى الشروق
تقرأ القرآن وتسبيح وتهليل وتحميد ولاتنس أذكار الصباح .
١٠- الساعة ٦:١٣ دقيقة صل ركعتي
الشروق لتكتب لك حجة وعمرة مع رسول الله_صلى الله عليه وسلم إياك أن تضيعها
.
١١- أنت الآن مخير إن استطعت ألا
تنام اليوم كاملا فلا تضيع ثانية واحده الا وأنت في ذكر ودعاء وكن على يقين
بالإجابة .
١٢- أو تنام ساعة تنوي بها التقوي
على طاعة الله .
١٣- ثم تقوم من النوم - تتوضأ
وتصلي ٤ركعات على الأقل وتتنفل وتنوع بين الطاعات حتى لاتمل - تكبير- ذكر- تلاوة وأكثرمن : لاإله الا الله وحده لاشريك له الملك وله
الحمد وهو على كل شئ قدير .
١٤- صل الظهر ولاتنسى أن تصلي
قبلها اربع وبعدها أربع ثم كبر وسبح واقرأ شيئا من القرآن
.
١٥- اسمع خطبة عرفات أن استطعت
لتكون هذا العام أفضل من كل عام في التطبيق إن شاء الله .
١٦- صل العصر وكبر وقل أذكار
المساء ولاتنسى ان تصلي قبل العصر اربع ركعات ليشملك حديث نبينا صلى الله عليه وسلم
حين قال رحم الله أمرء صلى قبل العصر اربعا
١٧- اقرأ القرآن إلى قبل المغرب
بساعة تقريبا - ابدأ الدعاء بخشوع واذكر وقوفك أمام الله - ولاتنس اخوانك المسلمين
المستضعفين في كل مكان من دعائك .
١٨- ادع الله أن لا تغرب شمس عرفة
الا وأنت من عتقائه .
١٩- أحرص ان يكون لك صدقة هذا
اليوم ولو بالقليل.
٢٠- آذان المغرب : ابدأ الإفطار
ولاتنسي أن للصائم دعوة لاترد وإياك والعجب فإنه يحبط العمل وأحمد الله ان يسر لك
الخير .
ذكر بها أهل بيتك ومن تحب كل هذه
الليله ، فهي من أحب الأعمال إلى ربك لاسيما في هذا اليوم المبارك
.
الموضوع منقول مع بعض التصرف
فأنشروه اخواني لينتبه كل غافل عن هذه الفرصة العظيمة التي قد لاندركها العام
القادم
10/04/2013
يوم عرفة خذ أجر 1000 صائم بإذن الله بعمل بسيط جدا ( صور )
بسم الله الرحمن
الرحيم
لماذا يفوتك تفطير يوم عرفة اليوم الذي يغفر الله فيه ويكفر السنة الماضية والسنة القابلة
قم بتفطير400 مسلم فيكون لك مثل أجورهم فكانك صمت 400 يوم أي أن كل أيام عامك كله صيام عرفة بإذن الله وياله من أجر عظيم فلا تفرط فيه
الفكرة الأولى : التفطير عند الإشارات قبل أذان المغرب
قال نبينا صلى الله عليه وسلم ( من فطر صائما كان له مثل اجره ) فما بالك عندما يكون هذا اليوم هو يوم عرفة خير ايام الدنيا فأين المشمر ليأخذ الأجر العظيم بإذن الله في دقائق معدودة
وهذه الفكرة تمت تجربتها بان تقوم بتفطير الصائمين عند الإشارات قبل أذان المغرب وتأخذ مثل أجره بإذن الله ولا يشترط الأشباع بل ولو تمرة وعبوة ماء يكون لك مثل اجره وهي فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
قال نبينا صلى الله علية وسلم : ( من فطر صائما كان له مثل اجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شئ ) صحيح الترمذي
ظاهر الحديث أنه إذا فطر صائما ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره، ولا يشترط إشباعه [ من كلام الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله ]
الفكرة الثانية : تفطير الصائمين في المسجد
اقترح على إمام مسجد حيكم أن يكون هناك تفطير صائمين في المسجد يوم عرفة للفقراء من العمال و المغتربين وغيرهم بالإضافة لأهل الحي يجتمعون فيه على مائدة إفطار يوم عرفة
بحيث كل ساكن من سكان الحي يحضر من مائدتة يوم عرفة جزء يسير للمسجد ليفطر منه الصائمون فمعظم الناس تصوم يوم عرفه بحيث يتحدث امام المسجد لأهل الحي عن وجود تفطير صائم في المسجد فمن اراد المشاركة بتفطير الصائمين فليخبر امام المسجد حتى يتم التنسيق في ضبط العدد ... وإذا زاد شيء عن حاجة المسجد دفع الى مسجد آخر ... او وزع على الفقراء في أحياء اخرى فقيرة
الفوائد من هذا المشروع
· الصيام يتحقق فيه الإخلاص لان كل الناس قد يرونك تصلي أو تتصدق لكن الصيام لا يراك أحد فيه ...
· لك أجر كل من فطرت في مسجد حيكم
· من صام يوماً باعد الله بينه وبين النار 70 سنة
· صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة الباقية ....(غفران ذنوب السنة ) وتفطيرك ل 10صائمين يكتب لك أجر صيام عشر ذي الحجة كلها بإذن الله ( ملئت كلها عمل صالح بعد أن مسحت كل ذنوبك في كل السنة بإذن الله )
· المحسنون يبحثون عن أفضل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة ويودون لو ملئوها بالعمل الصالح وهذا من افضل الاعمال .... الصيام
مكاتب الدعوة والجمعيات الخيرية
من الممكن أن تتبنى مكاتب الدعوة فكرة تفطير الصائمين في أكثر من جامع في الحي وتنشر الفكرة ... حتى من كان حاجا هذا العام فليتكفل بتفطير فقراء الحرم في مكة بالتعاون مع أحد الجوامع هناك أو حتى بجهد فردي ( الحسنة في الحرم أضعاف مضاعفة )
دعوة للتجربة
جرب دعوة شخصين فقط لديك في المنزل لتأخذ أجرهم
اقترح على المطاعم
اقترح على مطعم أن يعلق لوحة لاتكلف أكثر من 50 ريال يعلن استعداده لتلبية طلبات التفطير يوم عرفة فكل من يقرأها يتذكر أن هناك من سيفطر غيره او يذهب الى امام مسجده ويذكره فإذا تعاقد مسجد واحد فقط مع هذا المطعم فلك أجر كل من أفطر في هذا المسجد بإذن الله فأنت من دلهم وذكرهم بهذا العمل
الموضوع للنشر والفائدة وأغتنام أيام فيها العمل افضل من الجهاد في سبيل الله
لماذا يفوتك تفطير يوم عرفة اليوم الذي يغفر الله فيه ويكفر السنة الماضية والسنة القابلة
قم بتفطير400 مسلم فيكون لك مثل أجورهم فكانك صمت 400 يوم أي أن كل أيام عامك كله صيام عرفة بإذن الله وياله من أجر عظيم فلا تفرط فيه
الفكرة الأولى : التفطير عند الإشارات قبل أذان المغرب
قال نبينا صلى الله عليه وسلم ( من فطر صائما كان له مثل اجره ) فما بالك عندما يكون هذا اليوم هو يوم عرفة خير ايام الدنيا فأين المشمر ليأخذ الأجر العظيم بإذن الله في دقائق معدودة
وهذه الفكرة تمت تجربتها بان تقوم بتفطير الصائمين عند الإشارات قبل أذان المغرب وتأخذ مثل أجره بإذن الله ولا يشترط الأشباع بل ولو تمرة وعبوة ماء يكون لك مثل اجره وهي فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
قال نبينا صلى الله علية وسلم : ( من فطر صائما كان له مثل اجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شئ ) صحيح الترمذي
ظاهر الحديث أنه إذا فطر صائما ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره، ولا يشترط إشباعه [ من كلام الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله ]
الحديث يعم الصائم الغني والفقير ، والصيام الفرض والنفل [ من كلام الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ]
الفكرة الثانية : تفطير الصائمين في المسجد
اقترح على إمام مسجد حيكم أن يكون هناك تفطير صائمين في المسجد يوم عرفة للفقراء من العمال و المغتربين وغيرهم بالإضافة لأهل الحي يجتمعون فيه على مائدة إفطار يوم عرفة
بحيث كل ساكن من سكان الحي يحضر من مائدتة يوم عرفة جزء يسير للمسجد ليفطر منه الصائمون فمعظم الناس تصوم يوم عرفه بحيث يتحدث امام المسجد لأهل الحي عن وجود تفطير صائم في المسجد فمن اراد المشاركة بتفطير الصائمين فليخبر امام المسجد حتى يتم التنسيق في ضبط العدد ... وإذا زاد شيء عن حاجة المسجد دفع الى مسجد آخر ... او وزع على الفقراء في أحياء اخرى فقيرة
الفوائد من هذا المشروع
· الصيام يتحقق فيه الإخلاص لان كل الناس قد يرونك تصلي أو تتصدق لكن الصيام لا يراك أحد فيه ...
· لك أجر كل من فطرت في مسجد حيكم
· من صام يوماً باعد الله بينه وبين النار 70 سنة
· صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة الباقية ....(غفران ذنوب السنة ) وتفطيرك ل 10صائمين يكتب لك أجر صيام عشر ذي الحجة كلها بإذن الله ( ملئت كلها عمل صالح بعد أن مسحت كل ذنوبك في كل السنة بإذن الله )
· المحسنون يبحثون عن أفضل الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة ويودون لو ملئوها بالعمل الصالح وهذا من افضل الاعمال .... الصيام
مكاتب الدعوة والجمعيات الخيرية
من الممكن أن تتبنى مكاتب الدعوة فكرة تفطير الصائمين في أكثر من جامع في الحي وتنشر الفكرة ... حتى من كان حاجا هذا العام فليتكفل بتفطير فقراء الحرم في مكة بالتعاون مع أحد الجوامع هناك أو حتى بجهد فردي ( الحسنة في الحرم أضعاف مضاعفة )
دعوة للتجربة
جرب دعوة شخصين فقط لديك في المنزل لتأخذ أجرهم
اقترح على المطاعم
اقترح على مطعم أن يعلق لوحة لاتكلف أكثر من 50 ريال يعلن استعداده لتلبية طلبات التفطير يوم عرفة فكل من يقرأها يتذكر أن هناك من سيفطر غيره او يذهب الى امام مسجده ويذكره فإذا تعاقد مسجد واحد فقط مع هذا المطعم فلك أجر كل من أفطر في هذا المسجد بإذن الله فأنت من دلهم وذكرهم بهذا العمل
الموضوع للنشر والفائدة وأغتنام أيام فيها العمل افضل من الجهاد في سبيل الله
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)